تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الراية- الخميس ٨ نوفمبر ٢٠١٢ م، الموافق ٢٣ ذو الحجة ١٤٣٣ هـ

بالتعاون مع النيابة العامة
ديوان المحاسبة يحقق في 3 قضايا أموال عامة
فحص 595 مناقصة بقيمة 25 مليار ريال

الدوحة - الراية : كشف ديوان المحاسبة عن تعاونه مع جهاز النيابة العامة في التحقيق في ثلاث قضايا أموال عامة من خلال المهام الخاصة التي قام بتنفيذها القسم الفني المختص بقضايا المال العام ، وبيّن الديوان في تقرير إنجازات الدولة أن إدارة الرقابة على القطاع الحكومي التابعة له قامت من خلال خطتها السنوية بتنفيذ 28 مهمة رقابية العام الماضي دققت فيها على حسابات العديد من الوزارات والهيئات العامة، وشمل هذا التدقيق كلاً من حسابات الإيرادات العامة، المصروفات العامة والرواتب والأجور، كما شمل تدقيق العناصر المختلفة للحساب الختامي للدولة عن السنة المالية 2008 - 2009.
وتم إبلاغ الجهات المعنية بنتائج التدقيق من خلال تقارير الإدارة التي تضمنت أهم الملاحظات التي أسفر عنها التدقيق، وتوصيات ديوان المحاسبة بشأنها.
وذكر الديوان ، في كتاب "الإنجازات الداخلية للدولة أن إدارة الرقابة على القطاع الاقتصادي تولت التدقيق في البيانات المالية للعديد من الشركات والمؤسسات الاقتصادية والمالية الخاضعة لرقابتها، كما تم النظر في بعض أنشطتها التشغيلية كأعمال المشتريات والمبيعات والمخازن ومشروعاتها الرأسمالية والاستثمارية، وكذلك مصروفاتها الإدارية المختلفة بما فيها الرواتب والأجور، ووفقا لخطتها السنوية أنجزت الإدارة 32 مهمة رقابية وأصدرت بشأنها جداول مناقشة وتقارير مبدئية.
وفي مجال الرقابة المسبقة التي تباشرها الإدارة المذكورة على مشروعات المناقصات والعقود، بلغ عدد المناقصات التي تم فحصها من قبل الإدارة 595 ، حيث بلغت قيمتها الإجمالية (25٫11) مليار ريال وقد أبرمت عقود بشأنها بقيمة (4٫5) مليار ريال.
وفي إطار الرقابة الشاملة على المشروعات الرئيسية قامت الإدارة بمراجعة 5 من المشروعات الرئيسية الهامة، وإصدار تقارير بشأنها.
أما فيما يتعلق بالتحقيق في قضايا الأموال العامة فقد واصل ديوان المحاسبة تعاونه مع جهاز النيابة العامة في مجال التحقيق في قضايا الأموال العامة من خلال المهام الخاصة التي قام بتنفيذها القسم الفني المختص بقضايا المال العام والتي بلغ عددها خلال عام 2011 - 2012 ثلاث قضايا وتم إعداد تقارير بشأنها في نفس السنة.
وفي مجال تطوير العمل بالديوان تم وضع نظام لمتابعة نتائج تنفيذ خطط العمل وذلك لضرورة متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية للديوان للسنوات 2011 - 2015 وتشخيص ومعالجة الانحرافات وقت حدوثها والعمل جارٍ على وضع نظام للمتابعة وتأسيس وحدة مختصة للقيام بهذه المهمة وإعادة هيكلة ديوان المحاسبة، ولهذا الغرض تم تشكيل فريق عمل مختص من موظفي الديوان لعمل دراسة متكاملة عن إعادة هيكلة الوحدات التنظيمية لديوان المحاسبة واقتراح هيكل تنظيمي جديد يتناسب مع التطورات التي يشهدها الديوان ، كما تم تطوير برامج المراجعة لتتناسب مع التطورات التي تشهدها بيئة ومتطلبات العمل في ديوان المحاسبة.
فيما مارست إدارة الرقابة على المناقصات والعقود رقابتها على مصروفات المشروعات الرئيسية في الدولة، من خلال رقابتها المسبقة واللاحقة على تلك المصروفات وذلك وفقا لما يلي:
- في مجال الرقابة على المناقصات والعقود، شارك مندوبو ديوان المحاسبة وتم وضع آليات لتفعيل مشاركة الديوان في المنظمات الدولية وذلك بهدف تحقيق الاستفادة من الاطلاع على تجارب الدول الأخرى واكتساب الخبرات والمعارف ، ولإبراز اسم قطر في المحافل الدولية، ولهذا السبب تم وضع نظام جديد لتحديد المجالات التي يمكن الاستفادة من المشاركة فيها ولاختيار ممثلي الديوان بشكل يضمن أفضل مشاركة ممكنة وفعالة للديوان ولضمان تعميم الاستفادة على كافة الموظفين.
وتواصل التعاون يبن الديوان والجهات الحكومية بالدولة حيث تم تنظيم برنامج تدريبي خاص لموظفي وحدة الرقابة الداخلية بوزارة البيئة.
وعلى صعيد التعاون الإقليمي والدولي، واصل ديوان المحاسبة مشاركته الإيجابية في أنشطة المنظمات المهنية الإقليمية والدولية التي يشارك الديوان في عضويتها.
فعلى مستوى مجلس التعاون، شارك الديوان في الاجتماعات الدورية لكل من لجنة وكلاء دواوين المحاسبة بدول مجلس التعاون، ولجنة التدريب والتطوير، كما شارك في فريق عمل قواعد الرقابة المالية وشارك في كل من دراسة الأدلة الرقابية المختلفة ومراجعة الترجمة العربية والإرشادات المتعلقة بها الصادرة عن المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة.
وعلى مستوى المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، شارك الديوان في اللقاءات العلمية التي تم تنظيمها عام 2011 - 2012، كما قام الديوان بالتدقيق على حسابات هذه المنظمة لسنة 2010.
ويترأس الديوان لجنة المعايير المهنية والرقابية للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة.
وعلى نطاق المنظمة الآسيوية للأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة، شارك الديوان في الاجتماعين (44) و (45) للمجلس التنفيذي لهذه المنظمة ، وبلغ عدد الاجتماعات التي شارك فيها مندوبو الديوان خلال العام الماضي 1465 اجتماعاً.

قانون رقم (10) لسنة 2002 بشأن النيابة العامة
قانون رقم (4) لسنة 1995 بشأن ديوان المحاسبة
قانون رقم (7) لسنة 1974م بتنظيم مهنة مراقبة الحسابات
إحالة 26 قضية من قضايا الأموال العامة إلى النيابة
ديوان المحاسبة أحال 26 قضية للنيابة
إحالة 26 قضية من قضايا الأموال العامة إلى النيابة
كشفها ديوان المحاسبة والنيابة العامة.. التحقيق في "13" قضية مال عام
ديوان المحاسبة والنيابة يحققان في "10" قضايا أموال عامة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك